شكايات ضد "دوزيم" بسبب "مدرسة إيكو".. والقناة "دون رد"

سفيان فتح الله

30 نوفمبر 2020 - 20:53

رغم دخول الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” على خط قضية برنامج الأطفال الترفيهي ” L’École des Fans”، الذي يقدمه الممثل الكوميدي “إيكو”، على القناة الثانية، مازالت إدارة القناة متشبتة بإيذاع البرنامج المثير للجدل على القناة في التوقيت وبالطريقة نفسها.

وكانت “الهاكا” قد توصلت بعدد من الشكايات بخصوص البرنامج الذي أثار جدلا واسعة وموجة من الانتقادات من طرف عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا أن هذا الأخير يضر بتربية الأطفال الصغار.

وجاء في “الطلب” الذي وجهته “الهاكا” إلى القناة الثانية بخصوص البرنامج المذكور، أنها توصلت بشكايتين أرسلتهما، لإدارة شركة القناة، وتطلب منها توضيحا في الموضوع بحسب مسطرة الشكايات، في أجل لا يتعدى سبعة أيام (بداية من تاريخ الرسالة 23 نونبر).

و طالبت هذه الشكايات بتدخل ‘الهاكا” من أجل مراجعة ما يقدمه هذا البرنامج للناشئة، أو إيقافه (البرنامج) إن اقتضى الأمر، لأن البرنامج حسب الكثيرين ممن عبروا عن رأيهم المنتقد للبرنامج على مواقع التواصل الاجتاعي، أو بعض المنظمات المهتمة بشؤون الطفل التي توجهت للمسؤولين بشكل كتابي عبر شكايات في الموضوع.

ومن جملة هذه الشكايات التي قدمت “للهاكا” ضد القناة الثانية، شكاية تحمل إمضاء المنظمة العربية للتعريب، هذه الأخيرة اعتبرت أن البرنامج يعرض “إيحاءات غير أخلاقية”، من خلال بعض الأسئة “المخلة بالحياء” التي يقدمها مقدم البرنامج للأطفال دون سن السادسة.

من جهته تقدم مواطن مغربي بشكاية لـ”الهاكا” جاء فيها أن طبيعة الأسئلة التي طرحها “إيكو” على الأطفال تافهة، ولاتتماشى مع مستواهم، مشيرا إلى أنه اضطر لحذف القناة الثانية من جهاز الاستقبال بسبب البرامج التي تعرضها القناة للمغاربة.

وحرص المتحدث ذاته، على نشر رد “الهاكا”، جاء فيه : “توصلت الهيأة العليا بشكايتكم ويشرفنا إخباركم أنه سيتم دراستها والبث فيها في أقرب الآجال نشكركم على تفاعلكم”.

كما طالب عبد الغالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة « الهاكا » بضرورة التدخل لوقف برنامج “L’école des fans” على اعتبار أن مثل هذه البرامج يدخل في إطار سلعنة الأطفال من أجل رفع الإشهار.

يشار أن المهلة الزمنية التي حددتها “الهاكا”لإدارة القناة من أجل تقديم توضيح بخصوص البرنامج ، وذلك من أجل رفعها(التوضيحات) للمجلس الأعلى التابع له، للبث فيها، انتهت اليوم، دون أن يكون للقناة أي رد رسمي بخصوص الموضوع.

تعليقات الزوار ( 0 )
أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *