الملك محمد السادس ينال جائزة “جون جوريس” للسلام

أكطا بوسط

22 سبتمبر 2021 - 13:33

أعلن المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات منح الملك محمد السادس جائزته السنوية لهذا العام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي يُصادف 21 شتنبر من كل سنة.

وقال المركز في بيان له إن منح جائزة “جون جوريس للسلام” للملك محمد السادس لعام 2021 جاء “تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه”.

وأشار البيان إلى أن اللجنة قررت وبالإجماع، بعد مداولات عميقة ومناقشات متأنية، منح الجائزة للملك محمد السادس نظير “مساهمته الفعالة في بناء مجتمع العدل والسلام بين في مجتمعه و بين الأمم”، مؤكدا على أن جميع خطوات الملك وأعماله “صبت في صالح تعزيز التنمية في أفريقيا ودعم اقتصادها، وأمنها ما يخدم قيم الإنسانية في القارة الإفريقية”.

ويخلد العالم في ال21 شتنبر من كل عام، اليوم العالمي للسلام، منذ أن قررت الجمعية الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم لتعزيز مُثُل السلام في العالم،و في هذا الإطار يضع المركز الأوروبي للسلام و حل النزاعات السلام في واجهة جميع أنشطته التي ينظمها في هذا اليوم.

و باعتباره منظمة أوروبية غير حكومية تعمل في مجال السلم، السلام والاستقرار ، وإيجاد حلول للنزاعات وتخفيف التوترات في مناطق الصراع والحروب في العالم ،عمل المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات هذا العام على إحداث جائزة سنوية يتم من خلالها تكريم الشخصيات الدولية التي أسهمت في تقديم خدمات للعالم وللإنسانية في مجال السلام ،من خلال نشر قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر ، تحت اسم “جائزة جان جوريس للسلام” ، على أن تُمنح مرة في السنة.

الجائزة تحمل اسم “جان جوريس” ، مفكر فرنسي ولد عام 1859 واغتيل عام 1914 في باريس ، بسبب مواقفه المؤيدة للسلام ورفضه خوض الدول الحرب العالمية الأولى.

تعليقات الزوار ( 0 )
أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *