وداعاً لقصر النظر عند الأطفال!

خلقي مأمون

16 أغسطس 2020 - 21:46

عادة ما ينصح بالعدسات المتعددة البؤر للبالغين اعتباراً من سن الأربعين. دراسة على ما يقارب 300 طفل استمرت ثلاث سنوات خرجت بنتيجة أن الأطفال بين السابعة والحادية عشر يمكن أن يستفيدوا أيضاً من تلك العدسات. كيف ذلك؟

تستخدم العدسات المتعددة البؤر لمن يعاني من قصور البصر الشيخوخي وخاصة لمن تجاوز الأربعين من العمر. “العدسات المتعددة البؤر يمكن أن تساعد على وقف تقدم قصر النظر عند الأطفال”، هذه خلاصة دراسة علمية نشرت في دورية Jama الألمانية.

ولا تتجلى أهمية الدراسة في أن قصر النظر متعب في الحياة اليومية، بل في حقيقة أن ذلك المرض يمكن أن يزيد احتمال تعرض العين لأمراض أخرى كالماء الأبيض أو انفصال الشبكية على سبيل المثال. وقد أجرت الدراسة كل من جامعة ولاية أوهايو وجامعة هيوستن الأمريكيتين. وقد نشرت مواقع إعلامية ألمانية كالموقع الإلكتروني لتلفزيون ntv خبر هذه الدراسة.

وقد أجريت الدراسة على 287 طفلاً على مدار ثلاث سنوات. وتم توزيع الأطفال إلى ثلاث مجموعات أعطيت الأولى عدسات عادية والثانية عدسات متعددة البؤر بقوة منخفضة والأخيرة عدسات متعددة البؤر ذات قوة عالية.

وطلب من الأطفال ارتداء العدسات أطول فترة ممكنة في النهار على مدار ثلاث سنوات. النتيجة: تقدم قصر النظر عند الأطفال المرتدين للعدسات متعددة البؤر ذات القوة العالية كان أبطأ من المجموعتين الأخريين.

وقد امتدح مدير قسم طب عيون الأطفال في مستشفى جامعة فرايبورغ الألمانية، فولف ألكسندر لاغيريس، الدراسة الأمريكية فيما يخص “التخطيط والتنفيذ والمتابعة”. بيد أنه حذر من بعض الأرقام التي أوردها الباحثون الأمريكيون، كالتي تقول إن نصف سكان الكوكب سيعانون من قصر النظر بحلول عام 2050.

تعليقات الزوار ( 0 )
أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *